سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 (اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

(اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).  Empty
مُساهمةموضوع: (اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).    (اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).  Emptyالأربعاء 15 ديسمبر 2010, 2:05 am

(اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).
نص " اسلمي يا مصر "

النص وبعض معاني الكلمات ومظاهر الجمال (بالمرفقات)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

النيل هو الكوثر

النيل العذب هو الكوثـر _-_ والجنة شاطـــئه الأخـضر
ريان الصفحة والمنظر _-_ ما أبهــى الخلد وما أنضر
البـحر الفـياض القـدس _-_ الساقي الناس وما غرسوا
هو المـنوال لما لـبـسوا _-_ والمُنعـم بالـقـطــن الأنوار
حبشي اللـون كجــيرته _-_ من مـنـبـعـه وبـحــيــــرته
صبغ الشطين بسمــرته _-_ لوناً كـالــمـســك وكالـعـنبر

معاني بعض المفردات :
الكلمة : معناها
العذب : طيب الماء/ج عذاب
الفياض : كثير الماء
الكوثر : نهر في الجنة
المنوال : ينسج به القماش
ريان : كثير الماء
الأنور : الأكثر بياضاً
أبهى : أجمل
منبعه : مصدره
أنضر : أجمل
بحيرته : بحيرة تانا بإثيوبيا



من مظاهر الجمال :

1- النيل العذب هو الكوثر : تعبير جميل شبه ماء نهر النيل بماء نهر الكوثر في الجنة .
2- ما أبهى الخلد : أسلوب تعجب يدل على شدة جمال نهر النيل .
3- الساقي الناس : تعبير جميل شبه النيل بالساقي الذي يسقي الناس .
4- صبغ الشطين : تعبير جميل شبه النيل بالرسام الذي يلون .
5- كالمسك وكالعنبر : شبه طمي النيل بالمسك والعنبر .

تدريب :
س1: من أين تأتي مياه نهر النيل ؟
س2: بم وصف الشاعر شاطيء نهر النيل ؟
س3: هل قلل السد العالي من فوائد نهر النيل ؟ ولماذا ؟
س4: ما الجمال في " هو المنوال لما لبسوا " ؟

س5: كيف نحافظ على النيل من التلوث ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قواعد

الضمائر البارزة المنفصلة للرفع :

أولاً للمتكلم :

أنا – نحن

أنا تلميذ مجتهد .
أنا تلميذة مجتهدة . " أنا للمتكلم والمتكلمة " .

نحن تلميذان مجتهدان .
نحن تلميذتان مجتهدتان .
نحن معلمون مجتهدون .
نحن معلمات مجتهدات . " نحن للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما " .

-----------------------------------------------------------------------------
ثانياً للمخاطب :
أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتنَّ .

أنتَ تلميذ مجتهد . " أنتَ للمفرد المخاطب " .
أنتِ تلميذة مجتهدة . " أنتِ للمفردة المخاطبة " .
أنتما تلميذان مجتهدان ، وأنتما تلميذتان مجتهدتان . "أنتما للمثنى المخاطب : مذكراً ومؤنثاً " .
أنتم معلمون مجتهدون . " أنتم لجمع المذكر " .
أنتنَّ معلمات مجتهداتٌ . "أنتنَّ لجمع المؤنث " .

-------------------------------------------------------------------------
ثالثا للغائب :
هو – هي – هما – هم – هن .

هو مجتهد . " هو للمفرد الغائب " .
هي مجتهدة . "هي للمفردة الغائبة " .
هما مجتهدان ، وهما مجتهدتان . " هما للمثنى الغائب مذكراً ومؤنثاً " .
هم مجتهدون . " هم لجمع المذكر الغائب " .
هن مجتهدات . " هن لجمع المؤنث الغائب " .


تدريب :

ضع مكان النقط ضميراً مناسباً واذكر نوعه .

1- ................ أذهبُ إلى المدرسةِ صباحاً .
2- يا محمدُ ، ...............مجتهدٌ .
3- ..............نحبٌ المدرسةَ.
استخرج من الجمل التالية الضمير وبين نوعه .
1- هو مخلص ، وهي مخلصة .
2- أنتما تحبان المدرسة .
3- أنتن مجتهدات .
4- هما مخلصان .


بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء الإشارة :
الإشارة للقريب :

هذا الولد ناجح . " هذا للمفرد المذكر " .
هذه البنت مجتهدة . " هذه للمفردة المؤنثة " .
هذان التلميذان مخلصان . " هذان للمثنى المذكر " .
هاتان التلميذتان مجتهدتان . " هاتان للمثنى المؤنث " .
هؤلاء التلاميذ مخلصون . " هؤلاء للجمع المذكر والمؤنث " .
هنا – ها هنا للمكان .
-----------------------------------------------------------------------------
الإشارة للبعيد :

" ذلك الكتاب لا ريب فيه " . ذلك – ذاك : للمفرد المذكر.
انظر لتلك الشجرة . تلك : للمفردة المؤنثة .
ذانك : للمثنى المذكر . قليل الاستخدام .
تانك : للمثنى المؤنث .قليل الاستخدام .
أولئك : لجمع المذكر والمؤنث .
هناك هنالك : للمكان البعيد .
----------------------------------------------------------------------------
ملحوظة الهاء في أسماء الإشارة للقريب للتنبيه ، والكاف في أسماء الإشارة للبعيد حرف خطاب .
شرح أسماء الإشارة بالتفصيل سيُوضع إن شاء الله في القسم المناسب له .






الملفات المرفقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسلمي يا مصر.doc‏ (29.0 كيلوبايت, المشاهدات 1582)
النيل هو الكوثر.doc‏ (30.5 كيلوبايت, المشاهدات 889)
الضمائر.doc‏ (26.0 كيلوبايت, المشاهدات 1005)
أسماء الإشارة.doc‏ (21.5 كيلوبايت, المشاهدات 1073)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

(اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).    (اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).  Emptyالخميس 20 يناير 2011, 1:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
 
(اسلمى يامصر ،النيل هو الكوثر )( أسماء الاشارة،الضمائر).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الابتدائيه :: الصف الرابع الابتدائى :: الترم الأول :: لغة عربية-
انتقل الى: