سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية Empty
مُساهمةموضوع: الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية   الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010, 4:05 pm


أولاً: تحديات وفرص التي تؤمنها المنشآت الرقمية للأعمال والتجارة الإلكترونية
Management challenges and opportunities
of digital firms
تتمثل التحديات الإدارية لظهور ما يسمى بالشركة أو المنشأة الرقمي المعاصرة Emerging digital firm ، الذي يشتمل نشاطات التجارة الإلكترونية Electronic commerce ، وإدارة الأعمال الإلكترونية •Electronic business ، في اتجاهين رئيسين، هما:
1. إن التحول نحو المنشأة الرقمية يتطلب عقلية إدارية جديدة، وإدراك جديد
Digitally enabling the enterprise requires a new mindset
فالمنشآت الرقمية هي بحاجة إلى تصاميم وإجراءات إدارية جديدة تتبناها. وإن استخدام الإنترنت والتكنولوجيات الرقمية الأخرى في تنسيق أعمال المنظمة، وتعاونها، ونجاحها في التجارة الإلكترونية to use Internet and other digital technology for organizational coordination, collaboration, and electronic commerce successfully، يتطلب فحص وتمحيص، وبالطبع إعادة تصميم مجمل عمليات إدارة الأعمال، بدلاً من محاولة تطعيم التكنولوجيا الجديدة في تطبيقات وعمليات إدارة الأعمال الجارية والموجودة فعلاًcompany must consider a different organizational structure, change in organizational culture, a different support structure for information systems.
فالمنظمات والشركات ينبغي عليها أن تأخذ بالاعتبار بنية تنظيمية مختلفة، وأن تغير من ثقافة المنظمة، وأن تتجه نحو دعم بنية لنظم المعلومات. وكذلك إجراءات مختلفة في إدارة الأفراد العاملين، وتبني إجراءات ووظائف تعتمد على شبكات المعلومات المحوسبة. وإضافة إلى كل ذلك ينبغي تبني استراتيجية أعمال مختلفة different business strategy.
2. من الضروري إيجاد وتأمين نموذج إنتـرنت ناجح ومتطور لإدارة الأعمـال Finding a successful Internet business model فالمنظمات والشركات تتسابق نحو تأمين مواقع على الشبكة العنكبوتية/الويب على أمل أن تزيد من إيراداتها وأرباحها من خلال التجارة الإلكترونية. ومع ذلك فإن العديد من مواقع التجارة الإلكترونية، لكي تؤمن الأرباح المطلوبة، عليها أن تؤمن مجهودات كافية ووافية في طرق التسويق والبيع. فالإنترنت لوحده ليس بكاف كبديل للاستراتيجية الفعالة للأعمال Internet technology alone is not enough as a substitute for an effective business strategy. وقد لا يتحقق الأمل في توفير فرص الدخول إلى الأسواق الجديدة. فعلى المنظمة أن تفكر في تأمين نموذج أعمال فعال وأصيل على الإنترنت، كما وينبغي أن يكون الإنترنت مرتبط، ولها علاقة باستراتيجية أعمال المنظمة الكلية can create a genuinely workable business model on the Internet and how the Internet relates to their overall business strategy

ثانياً: تكنولوجيا الإنترنت كبنية أساسية للأعمال والتجارة الإلكترونية
Internet Technology as the infrastructure for electronic commerce and electronic business
تستخدم المنشآت والشركات الرقمية الإنترنت بشكل واسع من أجل التجارة الإلكتروني وإدارة الأعمال الإلكترونية من أجل الإجراءات والعمليات الداخلية internal processes، وكذلك العلاقات مع الزبائن، والعلاقة مع المجهزين، والعلاقة مع العناصر والجهات الخارجية الأخرىother external entities .
والإنترنت هي شبكة لعدد كبير من الشبكات العالمية international network of networks المحوسبة، التي تربط عدة ملايين من الأفراد والمؤسسات، في أكثر من (100) دولة من دول العالم (أنظر الفصل العاشر). فهي أكبر طريق سريع للمعلومات في العالم largest information superhighway in the world. ومن الممكن استخدام الإنترنت كأساس أو كبنية أساسية/تحتية للتجارة الإلكترونية وإدارة الأعمال للأسباب عدة، أهمها:
1. لقد أصبح الإنترنت، وبسرعة، البنية التحتية للخيارات في التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية. حيث أنها، أي الإنترنت، تؤمن الاستخدامات العالمية لتكنولوجيا سهلة الاستخدام، وتكنولوجيا معيارية، يمكن أن يجري تبنيها من قبل جميع المنظمات،
Information technology infrastructure: Provides a universal and easy-to-use set of technologies and technology standards that can be adopted by all organizations
ويتم تبني واستخدام مثل تلك التكنولوجيا المعيارية بصرف النظر عن نظم الحواسيب المستخدمة فيها، أو أرضية تكنولوجيا المعلومات المعتمدة. وبعبارة أوضح فإن الإنترنت تزود الأفراد والمؤسسات بتكنولوجيا سهلة الاستخدام easy-to-use set of technologies ، ومعايير standards بالإمكان تبنيها واستخدامها من جميع المؤسسات، بغض النظر عن أي نظام حاسوبي يستخدم أو منصات وأرضيات لتكنولوجيا المعلومات information technology platform التي تستخدمها.
2. اتصال مباشر بين أطراف التجارةDirect communication between trading partners. فعدم وجود توسط يزيل مثل تلك الجهات والطبقات، ويسهل من إجراءات التواصل Disinter mediation removes intermediate layers, streamlines process
وعلى أساس ما تقدم فإن تكنولوجيا الإنترنت تؤمن وصول مباشر، واسترجاع مباشر للمعلومات من عدة آلاف من قواعد البيانات المنشرة في مناطق مختلفة من العالم online databases around the world
2. خدمات حول الساعة، أي متواصلة ومستمرة، حيث أن الإنترنت، ومواقع الشبكة العنكبوتي/الويب متاحة 24 ساعة في اليوم •Round-the-clock service: Web sites available to consumers 24 hours a day
3. بالإمكان التوسع في قنوات الربط. •Extended distribution channels:
حيث تؤمن منفذاً يجتذب الزبائن الذين لولاه لم يكونوا ليتعاملوا معهم.
Outlets created for attracting customers who otherwise would not patronize
4. التخفيض في نفقات المراسلات التجارية Reduced transaction costs
فالتكاليف التي يدفعها الباعة عادة والمشترين وما شابه ذلك من التكاليف تتقلص كثيرا Costs of searching for buyers, sellers, etc. reduced تؤمن الإنترنت بدائل سهلة الاستخدام easier-to-use alternative لتنسيق النشاطات، مقارنة بالشبكات القطاعية الخاصة proprietary networks ،حيث تقلل من التعاملات التجارية للمنظمات،ومن التكاليف reduces organizational transaction and agency costs. وبعبارة أخرى تزود تكنولوجيا الإنترنت المستخدمين ببدائل أقل تكلفة، وأكثر سهولة للتنسيق بين نشاطات المنظمات المختلفة. لذا فإن الشركات تستطيع أن تستخدم تكنولوجيا الإنترنت بغرض التقليص في تكاليف معاملاتها وصفقاتها التجارية
وبعبارة أوسع وأوضح فإن الإنترنت ساعدت، وبشكل واسع، من تقليص تكاليف تأمين، وإرسال، وتخزين المعلومات، في الوقت الذي يتم فيه تمكين (المنظمات) من جعل مثل تلك المعلومات متاحة بشكل واسع. فالمعلومات لم تعد مقتصرة على الطرق التقليدية المادية في التراسل، فالعملاء يستطيعون أن يجدوا معلومات عن المنتجات من خلال شبكتهم العنكبوتية، ويستطيعون شراء المنتجات بصورة مباشرة من مجهزي المنتج، بدلاً من استخدام الوسطاء، مثل متاجر بيع المفرد
6. أن العديد من نماذج الأعمال المختلفة للتجارة الإلكترونية قد برزت وتوفرت على الإنترنت، بما في ذلك الواجهات الافتراضية، والأسواق المكتظة، وسماسرة المعلومات، وصانعي البوابات، ومجهزي المحتوى، وموزعي المحتوى الإلكتروني، ومبادلات البحث المباشر، والمزادات، ومؤسسات النشر، ومجهزي الخدمة على الخط المباشر.
بينما يزود الإنترنت مجموعات متاحة، وعلى المستوى العالمي، من التكنولوجيات، للتجارة الإلكترونية التي يمكن أن تستخدم لتأمين قنوات جديدة للتسويق، وللمبيعات، ولدعم الزبائن. كذلك فقد ساعد الإنترنت في الحد من الوسطاء، في بيع وشراء المعاملات التجارية.
ومن الممكن أن تستخدم القدرات التفاعلية للشبكة العنكبوتية (الويب) في بناء علاقات وثيقة مع العملاء في التسويق ودعم المستهلكين. وتستطيع الشركات استخدام شتى التكنولوجيات الشخصية لغرض إيصال صفحات الويب بمحتويات تقود إلى اهتمامات محددة لكل مستخدم، وتشتمل أيضا على تكنولوجيات تعمل على إيصال معلومات شخصية، وإعلانات، من خلال قنوات لتجارة الإلكترونية. كذلك تستطيع الشركات تقليل التكاليف وتحسين خدمات المستهلكين عن طريق استخدام مواقع الشبكة العنكبوتية لتجهيز معلومات مساعدة، وكذلك بريد إلكتروني، وحتى وصول عبر الهاتف لممثلي خدمة المستهلكين
7. تؤمن الإنترنت نمو وزيادة في الاتصالات والمراسلات التي تحتاجها المنظمات، بما في ذلك خدمات البريد الإلكتروني، والمؤتمرات واللقاءات الحوارات الإلكترونية المباشرة electronic mail, online forums, and chatting
8. تؤمن الإنترنت نمواً في القدرات التسويقية، من خلال عروض للمنتجات والخدمات، والمعلومات الخاصة، عبر الاستخدام السهل والمثير للشبكة العنكبوتي information and products through the easy-to-use World Wide Web. فباستخدام الإنترنت، وبقدرات الوسائط المتعددة للشبكة العنكبوتية، تستطيع الشركات تزويد العملاء بمعلومات تفصيلية عن المنتج، بل وبمعلومات محددة لكل عميل، وكذلك لعدد كبير جداًً من العملاء، في وقت واحد. ويمكن أن تساعد الإنترنت الشركات من انتزاع أرباح بطرق جديدة، عن طريق إضافة أهمية جديدة إلى المنتجات والخدمات المتوفرة، أو عن طريق إضافة أساس لمنتجات وخدمات جديدة
ويوضح المخطط رقم (35) التالي تصوراً لهذه الجوانب التي تطرقنا إليها في تأمين الإنترنت بنية أساسية أو تحتية وأساس متين للأعمال والتجارة الإلكترونية. كما ويعكس المخطط رقم (36) تصوراً لفوائد إلغاء الوساطات، بين المصنعين من جهة، وبين المستهلكين من جهة أخرى، بفضل استثمار إمكانات الإنترنت.

بناء موقع على الويب للتجارة الإلكترونية:
وعلى أساس ما ذكر في السطور السابقة، وللنظر من زاوية أخرى على دور الشبكة الغنكبوتية/الويب في التجارة الإلكترونية المعاصرة، فإنه تتجه العديد من الشركات والمنشآت إلى بناء موقع على الويب لغرض تأمين قيم وميزات ومردودات ستة رئيسية،هي:
1. إيجاد وارد ومردود مالي من مبيعات على الخط المباشر
2. تقليص التكلفة من خلال المبيعات على الخط المباشر
3. تأمين دعم من الزبائن وزيادة في إلتصاقهم، من خلال تحسين الخدمات والدعم الذي تقدمه الشركات لهم.
4. جذب زبائن جدد من خلال أسوق الويب، والإعلانات، والبيع المباشر
5. تطوير أسواق وقنوات توزيع جديدة من خلل أسواق الويب، للمنتجات والخدمات الموجودة
6. تطوير منتجات وقنوات جديدة، من خلال المعلومات المتوفرة والمتبادلة على الويب

ثالثـاً: نماذج إدارة الأعمال على الإنترنت
Internet business models
هنالك عدد من نماذج إدارة الإعمال المتوفرة على الإنترنت والشبكة العنكبوتية/ الويب، مثل واجهات المتاجر الافتراضية Virtual storefronts ، ووسطاء المعلومات Information brokers ، ووسطاء التعاملات التجارية Transaction brokers ، ومجهزي المحتوى Content providers، والمجتمعات الافتراضية Virtual communities ، والبوابات Portal، ومجهزي خدمة الخط المباشر Online service providers، وما يسمى بالنقابات Syndicators، والمزادات Auctions، والتسعيرة الديناميكية Dynamic pricing، و إعلان متميز Banner ads، والتي سنوضحها كالآتي:
1. واجهة المتجر الافتراضي Virtual storefront :
حيث يتم بيع البضائع والخدمات على الخط المباشر Sells goods, services online. ويكون بيع المنتجات والبضائع بشكل فعلي ومباشر إلى المستهلك، أو إلى أفراد في إدارات الأعمال. ومن أمثلته النشاط الذي يمارس من خلال موقع الأمازون (amazon.com)
2. وسيط المعلومات Information broker:
والذي يجهز معلومات عن المنتجات، مثل الأسعار وما شابهها Provide info on products, pricing, etc.. وإن تجهيز المنتج، والتسعيرة، والمعلومات المتاحة إلى الأفراد والأعمال تجعلهم يحصلون على إيرادات من الإعلان، أو في إرشاد المشترين والبائعين والجمع بينهم. ومن أمثلته (Edmunds.com) و (insweb.com)
3. وسيط التعاملات (التجارية) Transaction broker:
مشترين يستعرضون معدلات الأسعار، وطرق الدفع من مختلف المصادر Buyers view rates, terms from various sources
ووسيط التعاملات يؤمن اقتصاد المستخدم بالمال والوقت، عن طريق التعامل مع مبيعات الخط المباشر، ويحصلون على أجورهم كلما تنفذ تعاملات. Saves users money and time by providing online sales transactions, generating a fee each time a transaction occurs . ومن أمثلته (expedia.com)
4. مجهز المحتوى Content provider:
يؤمن دخلاً ووارداً من خلال تجهيز الزبون بالمجان، والإعلانات Creates revenue through providing client for a fee, and advertising
5. مجهز خدمة الخط المباشر Online service provider:
يجهز بالخدمات ذات العلاقة بدعم منتجات المكونات المادية والبرمجية الحاسوبية Provides service, support for hardware, software products
6. المجتمع الافتراضي Virtual community:
غرفة دردشة، ومكان لقاء على الخط المباشر Chat room, online meeting place
7. بوابة Portal:
نقطة بداية وانطلاق للدخول على الشبكة العنكبوتي/ الويب، تتخصص في محتوى متخصص، أو خدمات Initial point of entry to Web, specialized content, services
8. نقابة Syndicator:
مجهز محتوى على الخط المباشر، والذي يجمع معلومات من مصادر عدة مباعة إلى شركات أخرى Online content provider that aggregates information from several sources sold to other companies
9. مزاد علني Auction:
منتجات وأسعار تتغير في ضوء الطلب. ويستخدم في أماكن ومواقع الأسواق على الخد المباشر Products, prices, change in response to demand. Used in online marketplaces
10. التسعيرة الديناميكية Dynamic pricing:
تعاملات بالوقت الحقيقي بين المشترين والبائعين لتحديد ما تستحقه المواد المعروضة real-time interactions between buyers and sellers determine worth of items
11. إعلان متميز Banner ad
عرض لرسوم تستخدم لغرض الإعلان، يربط إلى موقع الويب للجهة المعلنة Graphic display used for advertising, linked to the advertiser’s Web site

رابعـاً: تصنيف تعاملات التجارة الإلكترونية
Various categories of e. commerce
هنالك أكثر من طريقة واحدة في تصنيف التعاملات التجارية الإلكترونية. فبواسطة طبيعة المشاركين فيها يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:
1. تجارة إلكترونية من أعمال إلى مستهلك business-to-consumer (B2C) وهي تجارة التجزئة/المفرد إلكترونياً للمنتجات والخدمات، مباشرة إلى المستهلكين الأفراد. وإن أحسن مثال على هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو موقع Barnes&Nobel.com
ففي هذا النوع من التجارة الإلكترونية ينبغي أن تطور الأعمال مواقع أسواق جذابة attractive marketplaces لغرض جذب الزبائن وبيعهم المنتجات والخدمات. مثال ذلك فإن العديد من الشركات تعرض مواقع على الويب للتجارة الإلكترونية تزود واجهات متاجر افتراضية وكتلوكات ملتيميدياvirtual storefronts and multimedia catalogs ، ومعالجات طلبات متفاعلةinteractive order processing ، ونظم دفع وتسديد إلكترونية آمنةsecure electronic payment systems ، ودعم للزبون على الخط المباشرonline customer support .
2. تجارة إلكترونية من أعمال إلى أعمال business-to-business (B2B) وهي مبيعات إلكترونية للبضائع والخدمات بين الأعمال المختلفة. ومن الأمثلة على هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو موقع Millpro.com
ففي هذا النوع من التجارة الإلكترونية يستخدم كلا النوعين مواقع أسواق إلكترونية وروابط أسواق مباشرة بين الأعمالElectronic business marketplaces and direct market links between businesses. مثال ذلك هنالك العديد من الشركات التي تعرض مواقع ويب لكتلوكات التجارة الإلكترونية من خلال إنترنت أو أكسترانت آمن، إلى زبائن الأعمال والمجهزين. كذلك فإنه من المهم جداً أن تعرض بوابات التجارة الإلكترونية الخاصة بأعمال-إلى-أعمال مناقصات ومواقع أسواق لتبادل الأعمال.
ِAlso very important are B2B E-commerce portals that provide auction and exchange marketplaces for businesses.
أما الآخرين فقد يعتمدون على تبادل داخلي للبيانات إلكترونيأ electronic data interchange/EDI من خلال الإنترنت أو الإكسترانت، من أجل تنفيذ التبادل، من حاسوب إلى حاسوب، لوثائق التجارة الإلكترونية الخاصة بزبائن أعمالها ومجهزيها الكثيرين.
3. تجارة إلكترونية من مستهلك إلى مستهلك consumer-to-consumer (C2C) وهي مبيعات مستهلكين للبضائع والخدمات، بشكل إلكتروني، إلى مستهلكين آخرين. وموقع eBay.com على الإنترنت يجهز هذا النوع من الخدمة، حيث يقوم مستهلكين بالبيع المباشر إلى المستهلكين الآخرين. وإن النجاح الأوسع للمناقصات على الخط المباشر، مثل eBay هو أن المستهلكين، وكذلك الأعمال، يستطيعون أن يشتروا ويبيعوا مع بعضهم البعض في عمليات مناقصة، على مواقع الويب الخاصة بذلك، مما يجعل هذا النموذج إستراتيجية أعمال للتجارة الإلكترونية المهمة.
لذا فإن المشاركة في، أو تبني مناقصات الأعمال أو المستهلكين هو بديل مهم في التجارة الإلكترونية، بالنسبة إلى لتجارة B2C or B2B الإلكترونية
كذلك فإن الإعلانات الشخصية الإلكترونية للمنتجات والخدمات، بغرض الشراء أو البيع، بواسطة المستهلكين، على مواقع الصحف الإلكترونيةelectronic newspaper sites ، وبوابات التجارة الإلكترونية للمستهلكconsumer E=commerce portals ، أو مواقع الويب الشخصيةpersonal Websites ، هي أيضاً شكل مهم آخر للتجارة الإلكترونية الخاصة بمستهلك إلى مستهلك C2C
وهنالك طريقة أخرى لتصنيف تعاملات التجارة الإلكترونية، والتي هي عن طريق طبيعة الربط إلى الشبكة العنكبوتية/الويب. فقد كانت معظم التعاملات التجارية الإلكترونية، وحتى وقت قريب، تتم عن طريق الارتباط بالشبكات السلكية wired networks، أو أن يكون الارتباط بواسطة التجارة غير السلكية، النقالة mobile commerce . ويتم ذلك باستعمال معدات لاسلكية مثل الهواتف الخلوية cell phones، أو وسائل ومعدات نقل معلومات رقميةdigital أخرى، والتي تمكن المستخدم من نقل الرسائل الإلكترونية، عبر الإنترنت، أو الوصول إلى مواقع الشبكة العنكبوتية.
ويمثل المخطط رقم (39) التالي تصوراً لتصنيف بعض التعاملات التجارية الإلكترونية

خامساً: دعم تكنولوجيا الإنترنت لنظام أعمال إلى أعمال في التجارة الإلكترونية
Internet technology support to business-to-business
e-commerce
نظام الأعمال إلى الأعمال في التجارة الإلكترونية تولد كفاءات B2B e-commerce generates efficiencies عن طريق تمكين الشركات من:
1. تحديد أماكن المجهزين إلكترونياً
2. اجتذاب العطاءات،
3. تأمين ووضع الطلبات
4. متابعة شحنات البضائع وعبورها.

Business-to- customer/B-C Business-to-Business/B-B

وإدارة الأعمال تستطيع أن تستخدم مواقعها على الويب لكي تنفذ نظام أعمال إلى أعمال عبر التجارة الإلكترونية، أو استخدام أماكن الأسواق على الخط المباشر Businesses can use their own Web site to conduct B2B e-commerce or use on-line marketplace.
أما المبادلات فهي أماكن لأسواق على الخط المباشر، حيث يستطيع أعداد من المشترين الشراء من أعداد من البائعين، وذلك باستخدام ما يسمى نظام طلب عرض المناقصات Exchanges are on-line marketplaces where multiple buyers can purchase from multiple sellers using a bid-ask system..
وهنالك نوعين من المبادلات، هي: مبادلات عمودية لصناعات محددة، ومبادلات أفقية، تؤمن وظائف إلى صناعات متعددة مختلفة، مثل تأمين الإدامة، والتصليح، وعمليات التجهيز
The two major types of exchanges are vertical exchanges for specific industries and horizontal exchange providing functions for many different industries, such as providing maintenance, repair, and operating supplies

سادساً: مواقع الأسواق في التجارة الإلكترونية
E-Commerce Marketplaces
هنالك خمسة أنواع من مواقع الأسواق المستخدمة في التجارة الإلكترونية، نوضحها كالآتي:
1. جهة واحدة إلى جهات عديدة One to many. أسواق جهة البيع Sell-side marketplaces: تستضيف مجهز رئيسي واحد، وهو الذي يعرض كتلوك المنتجات المعروضة، والأسعار. مثال ذلك: Cisco.com and Dell.com
2. جهات عديدة إلى جهة واحدةMany to one :. أسواق جهة الشراءBuy-side marketplaces : تجتذب عدد من المجهزين الذين يحتشدون على هذه التبادلات الموجودة لغرض إجراء المناقصة على أعمال مشتري رئيسي واحد. مثال ذلك GE and AT & T
3. بعض الجهات إلى جهات عديدةSome to many . واجهات السوق الموزعةDistribution marketplaces : يوجد مجهزين رئيسيين من الذين يدمجون كتلوكات نتاجاتهم بغرض اجتذاب عدد أكبر من جمهور المشترين. مثال ذلك VerticalNet and Works.com
4. جهات عديدة إلى بعض الجهات Many to some . واجهات سوق المشترياتProcurement marketplaces: يوجد مشترين رئيسيين الذين يدمجون كتلوكات مشترياتهم لغرض اجتذاب عدد أكبر من المجهزين، بغرض إيجاد منافسة، وتخفيض الأسعار. مثال ذلكThe auto industry's Convisint and energy industry's Pantellos
5. جهات عديدة إلى جهات عديدة: Many to many . مزاد واجهات السوق Auction marketplaces: والتي تستخدم بواسطة عدة مشترين وعدة بائعين، الذين يؤمنون شتى المزادات للمشترين أو البائعين، لغرض جعل الأسعار بشكل ديناميكي، للوصول إلى سعر أمثل. مثال ذلكeBay and FreeMarkets

سابعاً: نظم الدفع/التسديد في التجارة الإلكترونية
Electronic commerce payment systems
- نظام الدفع أو التسديد الإلكتروني: هو نظام تم تطويره لغرض معالجة طرق دفع الفواتير الخاصة بالمنتجات والبضائع والخدمات، وتسديد حساباتها، إلكترونيا على الإنترنت. ويشتمل هذا النظام على وسائل عدة، منها نظام الدفع ببطاقات ائتمان رقمية digital credit card payment، والمحفظة الرقمية digital wallet، ونظم دفع الموازنات المتراكمة accumulated balance payment ، ونظم دفع القيمة المخزنة stored value payment systems ، والنقد الرقمي digital cash ، وكذلك نظم الدفع من شخص إلى آخر (نظير إلى نظير آخر) peer-to-peer payment systems ، ونظام الشيكات الرقمية digital checking ... الخ
1. المحفظة الرقمية digital wallet :
عبارة عن برمجية خاصة تعمل على تخزين بطاقات الائتمان، والنقد الإلكتروني، وبطاقة تعريف المالك، وبيانات العنوان. وتقوم المحفظة الإلكترونية بتجهيز هذه البيانات والمعلومات بشكل تلقائي/آلي من خلال معاملات الشراء التجارية الإلكترونية store credit card and owner identification information and provide these data automatically during electronic commerce purchase transactions..
2. نظم بطاقة الائتمان الرقميةDigital credit card payment sys.
وهي نظم تؤمن خدمات آمنة للدفع ببطاقة الائتمان، على الإنترنت، وتعمل على حماية المعلومات المنقولة بين المستخدمين ومواقع الشراء، وبنوك التعامل protect information transmitted among users, merchant sites, and processing banks.
3. نظم دفع الموازنات المتراكمة accumulated balance payment:
يقوم هذا النوع من النظم بتجميع قيمة المشتريات الصغيرة كموازنة مدينة ينبغي دفعها بصورة منتظمة، بواسطة بطاقة الائتمان أو قوائم الهاتف accumulate micropayment purchases as a debit balance that must be paid periodically on credit card or telephone bills.
4. نظم دفع القيمة المخزنة stored value payment systems:
نظام يمكن الزبائن من تنفيذ وإجراء المدفوعات الفورية على الخط المباشر، من خلال القيمة المخزونة في الحساب الرقمي enable customers to make instant online payments from a value stored in a digital account.
5. البطاقة الذكية A smart card:
هي عبارة عن بطاقة بلاستيكية بحجم بطاقة الائتمان، تخزن معلومات رقمية، ومن الممكن استخدامها للمدفوعات الإلكترونية a credit-card-size plastic card that stores digital information and can be used for electronic payments.
6. النقد الرقمي digital cash:
عبارة عن شكل إلكتروني للعملة، تتحرك وتستخدم خارج الشبكة الاعتيادية للنقود، وتستخدم لدفع قيمة المشتريات الصغيرة والكبيرة electronic form of currency, moves outside the normal network of money, and is used for micropayments or larger purchases. . وعلى هذا الأساس فإنه بإمكان المستخدم أن يتبادل هذا النوع من النقد الإلكتروني مع مستخدم نقد إلكتروني آخر، أو مع بائعي التجزئة والمفرد عل الإنترنت.
7. نظم الدفع نظير إلى نظير آخر peer-to-peer payment systems
هو نظام دفع إلكتروني للأشخاص الذين يرغبون في إرسال مبالغ إلى الباعة أو إلى الأفراد، الذين هم لا يتعاملون، أو يقبلون، بالمدفوعات من خلال بطاقات الائتمان an electronic payment system for people who want to send money to vendors or individuals who are not set up to accept credit card payments.
8. نظام الشيكات الرقمية digital checking:
هو عبارة عن شيك إلكتروني، يتوفر عليه توقيع رقمي مؤمن/محمي a secure digital signature.
9. نظم الدفع الصغيرة Micropayment systems:
هي طريقة للدفع تم تطويرها للمشتريات التي تكون قيمتها قليلة (أقل من عشرة دولارات) ، حيث أنها تكون صغيرة جداً بالنسبة للدفع ببطاقات الائتمان. فإذا ما أراد فرد الدفع لخدمة على الإنترنت تقدر بدولار ونصف مثلاً، لغرض الحصول على معلومة، أو بضعة دولارات لطباعة مخرجات لمقالة، فإن نظام الدفع الصغير يكون مناسباً. وبع ذلك بإمكان المستخدم الاستعانة بنظم دفع الموازنات المتراكمة accumulated balance payment ، و ونظم دفع القيمة المخزنة stored value payment systems تكون مناسبة لهذا التعامل. ويوضح المخطط رقم (40) نظم الدفع في التجارة الإلكترونية
ثامنـاً: التحديات الإدارية للتجارة والأعمال الإلكترونية
على الإنترنت
Management challenges to electronic commerce and electronic business on the Internet.
هنالك عدد من التحديات التي تواجهها إدارة المنظمة في التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية التي تنفذها على الإنترنت، نستطيع أن نلخصها بالآتي:
1. إن العديد من نماذج الأعمال الجديدة والتي يكون أساسها (المستند على) الإنترنت لم تجد الطرق المضمونة لكي تؤمن الأرباح أو تخفض من التكاليف Many new business models based on the Internet have not yet found proven ways to generate profits or reduce costs
2. إن الوسيلة الرقمية التي تمكن الشركة عادة من التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية تتطلب تغييرات تنظيمية مدروسة بشكل جيد، بما في ذلك إعادة التصميم في عمليات الأعمالDigitally enabling a firm for e. commerce and e. business requires fat-teaching organizational change, including the redesign of business processes
والتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية تتطلب التنسيق بعناية لأقسام الشركة، ومواقع الإنتاج، ومسئولي المبيعات
electronic commerce and electronic business require careful orchestration of the firm’s divisions, production sites, and sales offices,
3. إعادة صياغة العلاقات مع الزبائن، والمجهزين، وشركاء الأعمال الآخرين
recasting relationships with customers, suppliers, and other business partners.
فالتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية تتطلب علاقات حميمة مع الزبائن، والمجهزين، وبقية شركاء الأعمال في شبكتها الخاصة بإيجاد القيمة
closer relationships with customers, suppliers, and other business partners in its network of value creation;
4. كذلك فهي تتطلب وكذلك إعطاء أدوار جديدة للعاملينRequires new roles for employees .
5. الصراعات بين قنوات العمل ربما تتفجر أثناء تحول الشركة نحو الإنترنت كمنفذ بديل لمبيعاتها Channel conflicts may erupt as the firm turns to the Internet as an alternative outlet for sales.
6. كذلك فإن الأمن، والخصوصية security, privacy فالجانب الأمني غير الكافي، بإعطاء معلومات حساسة وذات طبيعة خاصة بالممتلكات، والتي ربما يرغب الأفراد في تناقلها من خلال الويب.
inadequate security, given the sensitive and proprietary nature of information that people might want to communicate through the Net;
إضافة إلى مشكلات السيطرة والتنسيق، وخاصة في مجال الشبكات الخارجية/اكسترانت ومواقع الأعمال-إلى-الأعمال
control and coordination problems, particularly in extranets and business-to-business sites.
7. مشكلات تكنولوجية، ومن ضمنها النقص في المعايير، الاحتياجات المتنامية إلى سعة النطاق، وسائل اتصالات بعيدة المدى غير كفوءة في العديد من الدول الأقل تطوراً
technology problems, including the lack of standards, the growing need of bandwidth, inadequate telecommunications facilities in many less developed countries,
8. النقص في وضوح الرؤيا في العديد من الأسئلة القانونية التي تؤثر في بث البيانات ونقلها، على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ونماذج الأعمال غير المعترف بها أو المصادق عليها
lack of clarity on many critical legal questions that affect the transmission of data nationally and internationally; unproven business models;

تاسعـاً: فوائد الشبكة الداخلية/ الإنترانت للمنظمة
Organizational benefits of Intranets
الإنترانت عبارة عن شبكة محوسبة داخل المنظمة الواحدة، مستندة، في عملها ومعالجاتها، على تكنولوجيا الإنترنت والشبكة العنكبوتي ومعاييرهما. وبالإمكان تحديد فوائد الإنترانت بالآتي
1. إمكانية الوصول والارتباط والوصول من غالبية المنصات والتشكيلات الحاسوبية Connectivity: accessible from most computing platforms
2. إمكانية ربط نظم الشركة الداخلية وقواعد بيانات التعاملات التجارية الرئيسية، في نظام تعاوني داخليCan be tied to internal corporate systems and core transaction databases
3. بالإمكان تامين تطبيقات تفاعلية تشتمل على نصوص وأصوات وفيديوCan create interactive applications with text, audio, and video
4. قابلية التوسع غلى منصات وتشكيلات محوسبة أو التقليص منها حسب متطلبات التغييرScalable to larger or smaller computing platforms as requirement change
5. سهلة الاستخدام من خلال وجود نظام ربط شبكي عالميEasy to use, universal Web interface


6. تكلفة إنشاء منخفضة Law start-up cost
7. بيئة معلومات غنية ومتجاوبة بشكل واسعRicher, more responsive information environment
8. تقليص في نفقات توزيع المعلوماتReduced information distribution costs

عاشراً: تطبيقات ودعم الإنترانت للأعمال الإلكترونية
Intranet Applications and Support for E. Business
تستطيع الإنترانت تقديم الكثير من التسهيلات والتطبيقات إلى المجالات الوظيفية في إدارة الأعمال. ففي المبيعات والتسويق تساعد الإنترانت في الإشراف والتنسيق المطلوبين لنشاطات وقدرات فريق البيع In sales and marketing, intranets help oversee and coordinate the .activities of the sales force. وإن فريق البيع يتمكن من الحصول على أحدث المعلومات المطلوبة عن التسعيرة، والتحسينات، والخصومات، والزبائن. وكذلك معلومات عن المنافسين. The sales force can obtain updates on pricing, promotions, rebates and customers and information on competitors. كذلك فإن فريق العمل يستطيع الوصول إلى وثائق العروض والمبيعات، التي يستطيعون تأمينها بحيث تناسب زبائن محددين The sales force can also access presentation and sales documents, which they can customize for specific customers.
في مجال الموارد البشرية فإن الإنترانت تمكن العاملين من معرفة سياسات وموضوعات تخص المنظمة. فالإنترانت تسمح للعاملين من الوصول إلى ملفاتهم وسجلاتهم وتحديثا، أو أن يشاركوا في اختبارات المنافسة على الخط المباشر allow employees to access and update their personnel records, and take online competency tests. إضافة إلى ذلك فإن الإنترانت تمكن العاملين من التعرف على إعلانات التوظيف، وإن معلومات الوظائف الداخلية يمكن أن تكون متاحة للعاملين. وهم يستطيعون أن يسجلوا في العناية الصحية، والامتيازات، والخطط، وحلقات التدريب والتطوير التي تقيمها المنظمة. Further, job postings and internal job information can be made available to employees. Employees can enroll in health care, benefit plans, or company training seminars.
في مجال التمويل والمحاسبة فإن الإنترانت تزود بمنظار متكامل، وعلى الخط المباشر، للمعلومات التي تخص التمويل والمحاسبة، بشكل سهل الاستخدام In finance and accounting, intranets provide an online, integrated view of financial and accounting information in an easy-to-use format.
ووفي مجال التصنيع، تجعل الإنترانت المعلومات المعقدة، عبر طوابق ومناطق حقول العمل المتعددة، تجعلها متكامـلة، وخاصة فيما يتعلق بإدارة إنسيابية العمل، والسـيطرة على العمليات In the manufacturing area, intranets integrate complex information across the plant floors or many plants, particularly in managing work flow and process control.

حادي عشر: تسهيلات الإنترنت في البيع والتسويق
إلى الزبائن الأفراد
Internet facilitate sales and marketing to individual customers

يمكن الإنترنت الشركة من إيجاد وتأمين علاقات أوثق، ولها علاقة بالتكلفة، مع الزبائن. وتستطيع الشركة استخدام الإنترنت للتزويد بالمعلومات، والخدمات، والدعم، وفي بعض الأحيان من إرسال المنتجات
The Internet enables a company to create closer, cost-effective relationships with its customers. The company can use the Internet to provide information, service, support, and in many instances, the product over the Web.
فالإنترنت تسهل البيع المباشر عبر شبكته العنكبوتية، والتسويق المتفاعل، والاهتمام الشخصي بالزبون، إضافة إلى تقديم خدمات ذاتية للزبون.
The Internet facilitates direct sales over the Web, interactive marketing and personalization, and customer self-service.
كذلك تمكن الإنترنت الشركة من التعامل الرقمي في أداء أعمالها ونشاطاتها. فالشركة تستطيع أن تربط الزبائن والمجهزين لتتمكن من تنفيذ التجارة الإلكترونية، وتعاملات الأعمال-إلى –الأعمال مثل الفواتير، وطلبات الشراء، وأحياناً الدفع بطريقة النقد الرقمي وتحويل التمويل الإلكتروني، بطريقة اقتصادية وبشكل فعلي منظور تكنولوجياً.
The Internet digitally enables the firm. The firm can link to customers and suppliers so that electronic commerce, automating business-to-business transactions such as invoices, purchase orders, and sometimes payments (digital cash and electronic funds transfer) are economically and technically feasible.
في كثير من الحالات يستطيع الزبون شراء المنتج، أو الحصول على الخدمة، من خلال موقع الشركة الموجود على الشبكة العنكبوتي/الويب.
In many instances, the customer can purchase a product or service from a company’s Web site.
وموقع الويب يسمح أيضاً للزبائن المحتملين الحصول على المعلومات الخاصة بالمنتجات، والموزعين، ومراكز الخدمة. فالمعلومات المتعلقة بالموزعين تسمح للشركة من أن تستخدم موقع الويب لغرض التسويق، متجنبة أية تداخلات مع مواقع أخرى.
A Web site also allows potential customers to obtain information about the products, distributors, and service centers. The information about distributors allows a company to use the Web site to market, while avoiding channel conflict.
واستخدام طريقة وقوائم "الأسئلة التي غالباً ما تسأل" المعروفة على الإنترنت والويب، تسمح بدعم المنتج، من دون المحاولة باستخدام الخطوط الهاتفية للإجابة على مثل تلك الأسئلة المشاعة، التي يسهل التعامل معها وإجابتها. وعن طريق مثل هذه "الأسئلة التي غالباً ما تسأل" يمكن أن تؤمن مواجهة للزبون، بخصوص المنتج والشركة المعنية بالمنتج.
A FAQ (frequently asked questions) list can allow support for the product without tying up phone lines with common, easily answered questions. Such FAQs can raise customer comfort with the product and the company.
هذا النوع من الخدمة الذي تقدمه الويب يكون مصمماً شخصياً، وبشكل مباشر، من خلال محتوى الويب إلى مستخدم محدد، وبتكلفة قليلة. فالخدمة المصممة شخصياً تساعد الشركات من أن توجد علاقات مستديمة مع الفرد الزبون.
Web personalization directly tailors the Web content to the specific user and at a low cost. Personalization helps firms form a lasting relationship with an individual customer.
الإنترنت وخدمة الزبون Internet and customer service
- تبدأ خدمة الزبون مع التسهيلات التي يحصل عليها أي زبون في إعادة البحث عن المنتجات بأنفسهم، ومن ثم التسهيلات التي يحصل عليها في الشراء
Customer service starts with the ease customers have in researching products themselves, and then the ease of purchasing.
- وعندما يصل المنتج، سواء كان منتج رقمي أرسل عبر الإنترنت، أو منتج مادي مرسل بطريقة البريد السريع، فإن الزبون يستطيع أن يحصل على المساعدة المطلوبة عن طريقة استخدام المنتج، عن طريق الإنترنت. وغالباً ما تكون هذه الطريقة سهلة جداً.
Then, when the product has arrived (whether it is a digital product delivered over the Internet or a physical product delivered by mail or express delivery), the customer can obtain help on its usage over the Internet, often very easily.
- وكما أوضحنا سابقاً، فإن طريقة "الأسئلة التي غالباً ما تسأل" تزود الزبون بدعم عن الأسئلة العامة والسهلة، مثل تعليمات تجميع المنتج أو الخدمة، أو طريقة الاستخدام
As was noted in question 5, FAQs provide support for easy questions, such as instructions for assembly or use of products or services.
- إجابات على الاستفسارات يمكن أن تتم عن طريق البريد الإلكتروني، أيضاً، من خلال موقع الويب، من دون الحاجة إلى جعل الزبون ينتظر لدعم عبر الهاتف.
Answers to questions can be e-mailed from the Web site without making customers wait for telephone support.
- والأكثر من ذلك بالإمكان اللجوء إلى طريقة الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت، أو بطريقة الدردشة، المرتبطة بالموقع. حيث يستطيع الزبون التحدث مع الممثلين المعنيين. وهنالك عدد من الباعة الذين لديهم بعض الأشخاص المعينين لمثل هذه الإجابات، أو الشكاوي، من قبل المستخدمين.
. Further, with chat or Internet telephony linked to the site, customers can talk to representatives. Many vendors have people assigned to answer the questions or complaints of users.
- كذلك فإن استخدام الإنترنت هي طريقة سهلة، وسريعة لوضع وإرسال الطلبات، لأنها تقلص من المحادثات، والحوارات، وسوء الفهم، والأخطاء، والوقت
The Internet is also an easy, fast way to place orders because it reduces conversation, misunderstanding, errors, and time.

ثاني عشر: تكنولوجيا الإنترنت وإدارة سلسلة التجهيز
Internet technology and supply chain management
- تستطيع الشركات استخدام تكنولوجيا الإنترنت لإدارة سلسلة التجهيز، لغرض التبسيط، والتكامل، والتنسيق إلكترونياً، في إجراءات إدارة الأعمال ، والتي تمتد إلى أكثر من مجال وظيفي واحد، أو تمتد إجراءات أعمالها إلى الشركات الأخرى. حيث يتم التكامل في التدبيرات، والإنتاج، والعمليات السوقية/اللوجستية، إلى تجهيز البضائع والخدمات من مصدرها وحتى تسلم إلى الزبون.
Companies can use Internet technology for supply chain management to simplify, integrate, and electronically coordinate business processes that span more than one functional area or span the business processes of other companies; integrate procurement, production and logistics processes to supply goods and services from their source through to delivery to the customer
- كذلك تحسن التنسيق بين إجراءات سلسلة التجهيز الداخلية، إضافة إلى تنسيق إجراءات سلسلة التجهيز المشتركة لشركاء الأعمال
; improve the coordination among their internal supply chain processes, as well as coordinate the shared supply chain processes of business partners;
- كذلك تدعم الاتصالات الفورية بين جميع الأعضاء في سلسلة التجهيز، وتزود بتنسيق على الخط المباشر. وتزود إجابات سريعة وأكثر دقة إلى طلب الزبون
support the instant communication between all members of the supply chain; provide online collaboration; provide a quicker, more accurate response to customer demand;
- كذلك يوصل إلى نظم المجهز لغرض الاطلاع على الجرد، وعلى قدرات الإنتاج
tap into suppliers’ systems to see inventory and production capabilities;
- كذلك مراقبة واقع الطلبات عند الزبائن، والمشاركة بالإنتاج، والجدولة، والجرد، والتوقعات والمعلومات السوقية/اللوجستية، وتحديث اتصالات معلومات التصنيع إلى المجهزين. وأخيراً الحصول على تغذية راجعة من الزبائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
سعيد بدوى
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
سعيد بدوى


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية Bvvnbv%20%2827%29
الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية 13197183651
ذكر

الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية   الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية Emptyالإثنين 15 نوفمبر 2010, 4:08 am

مشكورين
جزاك الله خبرا وبارك فيك
واطعمك من طعام اهل الجنه
دائما مواضيعك مميزه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المنشآت الرقمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استمارة متابعة الأعمال التحريرية للمعلم مثل تصحيح الأعمال التى كلف بها الطلاب
» شاهدوا أكبر المنشآت في العالم
» قواعد جديدة لمحاسبة المنشآت السياحية
» علاقاتك الإلكترونية .. إلى أين؟
» غالي يبحث مع جرانة قواعد حساب الضريبة العقارية علي المنشآت السياحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتديات التعليميه :: بحوث جاهزه للطلبه :: بحوث إدارية-
انتقل الى: