سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد المرسى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



ذكر

تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Empty
مُساهمةموضوع: تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى   تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Emptyالأحد 01 نوفمبر 2009, 6:25 pm

24 أكتوبر, 2009


شهادة الدكتور حاتم العونى الشريف لاحدى مقالاتى


سألت الدكتور الشريف حاتم العونى عالم الحديث المعروف فى السعودية وعضو مجلس الشورى } وقلت له
شيخنا الفاضل لو تشرفنى بمرورك الكريم على هذا الموضوع وابداء رأيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فأجاب فى رده السادس على تعليقات القراء على مقاله العظيم المبارك {سنصدع بالحق } على صفحة الشيخ فى الفيس بوك هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال
مررت به وهو كلام ناصح يعرف ما تمر به الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المرسى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



ذكر

تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى   تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Emptyالأحد 01 نوفمبر 2009, 6:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أفضل صلاة وأتم تسليم أما بعد
المرسى
ينقل الدكتور بكارعن أحد المفكرين قوله (ان الناس اذا رأت من يحترق لاتستطيع الا أن تحترق معه ) ! وهاأنا ذا أتشرف بفضل التفاعل مع ما يكتب الدكتور حاتم
قال الدكتور حاتم حفظه الله
خير من قلّده البشر هو رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهو أَولى من ذابت فيه الشخصيات । ومع ذلك فقد كان الذين هم أعظم الناس حبًّا له (وهم أصحابه رضي الله عنهم) مستقلين بتفكيرهم , ولكل واحدٍ منهم شخصيّتُه المنفردة , ولكل واحد منهم رأيه الخاص الذي يعتزُّ به , ولذلك فلم تنصهر آراؤهم في رأي أحد ॥ ولا في رأي رسول الله !! ولولا ذلك لما كان لمشورة النبي لهم أي فائدة , ولما أُمر الله نبيه باستشارتهم (وشاورهم في الأمر)
انتهى
بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أفضل صلاة وأتم تسليم أما بعد
سمعت الأستاذ ابراهيم العسعس يتكلم عن حديث بريرة عن عكرمة عن ابن عباس أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم- أي مخاطبا بريرة - : لو راجعته.
قالت: يا رسول الله تأمرني؟
قال: إنما أنا أشفع.
قالت: لا حاجة لي فيه
ويصف قدرتها على قول (لا) بأنه حدث مهول وعجيب أو كما قال ) وهى كانت أمة لاتزن شيئا فى ميزان الانسانية فاذا قال لها سيدها افعلى كذا لاتستطيع أن ترفض أو حتى تفكر فى الرفض ! وسأتكلم عن هذا الحديث من جهتين الأولى– من جهة بريرة الانسان والثانية = من جهة بريرة الأنثى
فالأولى
لو علماء النفس المعاصرون تكلموا عن هذه الواقعة وحللوا شخصية بريرة (الأمة ) وما مُورس ضدها وأثر ذلك على السلوك البشرى ثم حللوا شخصيتها بعد اسلامها والتى استطاعت بها أن تقول للنبى صلى الله عليه وسلم (لا) 0 لو حللوا كل ذلك ( بكل التقنيات التى وصل لها علم النفس الحديث ) لقطعوا بأن المنهج التربوى النبوى الذى تربت عليه بريرة وقدرت من خلاله أن تقول للنبى صلى الله عليه وسلم (لا) لأكبر انسان عُظم فى وقتها لجزم علماء النفس بأن منهج الاسلام (منهج الهى) لأن علم النفس بكل ماوصل اليه يعجز عن تحويل شخصية كشخصية بريرة قبل الاسلام الى شخصية بريرة بعد الاسلام ( ويعجز عما دون ذلك بكثير كثير كثير ) وينضم لذلك
الجهة الثانية
أن بريرة كانت أنثى 0 فى الجاهلية كان الرجال لايعدون النساء شيئا فلما نزل قوله تعالىوَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ }البقرة228 بدأ الله بذكر النساء وهذا أسلوب خارج عن المألوف عند العرب وخروجه عن المألوف لغرض تحقيق مزيد من الانتباه المطلوب فقال عمر بن الخطاب والله ما كنا فى الجاهلية نعد النساء شيئاً حتى أنزل الله لهن ما أنزل، وقسم لهن ما قسم وفى احدى المرات ناقشته زوجته فتضايق جدا لنقاشها فقالت له أتتضايق وزوجات النبى يناقشنه حتى تهجرها احداهن فاستغرب جدا وتأكد من كلامها ووجده صحيحا
فانظروا الى أى درجة وصل المنهج الاسلامى لاحترام الرأى الاخر
وأظن كذلك أن لو علماء الاجتماع (بكل ماتوصلوا اليه من علم ) حللوا طبيعة المجتمعات أيام النبى لجزموا باستحالة حدوث هذه النهضة والحضارة الا بامتثالهم هذا المنهج الذى تكلم عنه الدكتور حاتم 0 يقول الدكتور عبد الحليم عويس (فهناك كل أنواع التأييد للفكر الإسلامي والتصور الإسلامي للكون والحياة، تقدمها العلوم الإنسانية التي تندرج تحتها علوم النفس والاجتماع والتاريخ والتشريع، ) فالصحابة وكل من تبعهم باحسان فهموا وعرفوا أنه لامعارضة بين تقديس رأى النبى صلى الله عليه وسلم الذى رءاه بالوحى والشرع المنزل وبين عدم تقديس رأيه الذى رءاه بغير الوحى 0 لكن العقلية الثنائية التى لاتعرف الا الأبيض أو الاسود ولاتعرف الألوان الرمادية (بحسب وصف الشيخ محمد اسماعيل ) ضيقة الأفق تعجز أن تتسع لهذا العمق الفكرى فلا هى تستطيع فهم هذا الحديث أو شرحه ولاتدرك منه الا تفاصيل الأحكام كأحكام العتق وفقه الشفاعة أما القواعد الكبرى فلاتصل فهومهم اليها 0وليتهم اذذ عجزوا أحالوا على القادر (ولقلنا وقتها جزاهم الله خيرا على ماقدموا ولايكلف الله نفسا الاوسعها ) الا انهم سفهوا من القادر وقالوا علومهم فلسفة ولاحاجة للمسلمين ونسبوا هذه الرؤية الى المنهج السلفى فوجدنا أحد هؤلاء يرسل ورقة للدكتور عبد الكريم بكار فقرأها الدكتور فى بداية احدى دروسه وهى عبارة عن نصيحة مفادها أن انته ووقر الحبر الذى تسطر به كتبك ويكفيك أن توصى الناس بتقوى الله ورسوله ! فاتضح بذلك أن القوم شابهوا دول أوروبا فى العصور الوسطى عندهم عصور الظلام والخرافة والخزعبلات والترهات باسم الدين فينقل لنا الشيخ محمد اسماعيل المقدم فى كتابه علو الهمة عن حال القوم وقتئذ فيقول (من الجدير بالذكر أن رعاية النابغين أهملت فى اوربا وأمريكا حتى بداية القرن العشرين , بسبب سوء فهم هذه المجتمعات للنابغين ,ولعل سبب ذلك كان كتاب man of geniuss أى الرجل العبقرى لمؤلفه lembroso وكتاب insanity of genius أى جنون العبقرية لمؤلفه nisbet وقد نشر الكتابات فى لندن ونيويورك فى أواخر القرن التاسع عشر وأثبتا فيهما العلاقة الوثيقة بين العبقرية والجنون وقدما البراهين على أن النابغين مجانين
الى أنقال
وحتى منتصف القرن العشرين كان الأمريكيون يعتبرون رعاية النابغين ترفا تربويا , ولم يبذلوا جهودا جادة فى الكشف عنهم الا بعد أن أطلق الروس أول مركبة فضاء سنة 1957 وشعروا بالخطر من تفوق الروس عليهم , فاتجهوا الى رعاية النابغين واعتبروها مسألة حياة أو موت وجندوا علماء التربية وعلم النفس والاجتماع وعقدوا المؤتمرات والندوات لتخطيط وتنظيم رعاية فئات النابغين , وتشجيعها على اظهار نبوغها فى جميع المجالات ) ثم ينقل عن المودوى فيقول (من دواعى الأسف أن الذين عندهم نصيب من القوى الفكرية والقلبية من النوع الأعلى من أفراد أمتنا هم مولعون باحراز الترقيات الدنيوية جاهدون فى سبيلها ليل نهار ولايقبلون فى السوق الا على من يساومهم بأثمان مرتفعة ومابلغوا من تعلقهم بالدعوة الى الاستعداد للتضحية فى سبيلها بمنافعهم بل ولابمجرد امكانيات منافعهم فاذا كنتم ترجون معتمدين على هذه العاطفة الباردة للتضحية .أن تتغلبوا فى الحرب على أولئك المفسدين فى الأرض الذين يضحون بالملايين من الجنيهات كل يوم فى سبيل غايتهم الباطلة فما ذلك الا حماقة ) من تذكرة دعاة الاسلام ص56 ووالله انها لخطيئة يسطرها لهم التاريخ لم يغفرها لهم أغلب الجيل الحالى ولن يغفرها لهم الأجيال القادمة
والحمدلله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المرسى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



ذكر

تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى   تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Emptyالأحد 01 نوفمبر 2009, 6:30 pm

قال الدكتور حفظه الله
التقليد عبودية , ولو كان تقليدًا للحريّة . فإن كنتَ مـخيّـرًا بين تقليد ماضيك وتراثك , وتقليد حرية غيرك وحاضره , فلا تتردّد في اختيار ماضيك ؛ لأنك حينئذٍ سوف تتقن التقليدَ وتحسنه (أولا), وثانيًا : لأنك أن تكون عبدًا لماضيك خيرٌ لك من أن تكون عبدًا لحاضر غيرك ؛ فماضيك منك ؛ ولذلك كانت عبوديتك لماضيك أرحم بك من عبوديتك لحاضر غيرك . والانعتاق من العبوديتين كلتيهما هو الأفضل انتهىبسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أفضل صلاة وأتم تسليم أما بعديجب على المسلم التحرر من كل القيود الأرضية ليصير عبدا خالصا لله 0 التحرر من كل الطواغيت ولايظن الناس فى بعض البلاد الاسلامية أن الطواغيت هم الحكومات الظالمة فقط لا 0 بل الطاغوت هو كل من جاوز حده من متبوع أو مطاع فيشمل طواغيت المساجد هؤلاء العلماء الذين يمارسون الاستبداد الدينى ويكبتون الفكر والابداع ويعززون للخواء العقدى وخلق الثقوبات فى عقل المسلم وينسبون ممارساتهم تلك الى المنهج السلفى !! 0 فاذا أتى الاصلاحيون (بعد نوم عميق) ليتداركوا ويماؤا هذه الفراغات قام هؤلاء الطواغيت يصدون الناس عنهم وهم بذلك لايشعرون أنهم فتحوا المجالات لأعداء الله كى يملؤا هذه الفراغات يقول الرئيس بوش أثناء غزوه للعراق ( سنغير المنطقة من جذورها ) وتقول مستشارة الأمن القومى ( اننا نعمل على تغيير المنظومة القيمية للمنطقة كلها) هؤلاء الطواغيت فتحوا المجالات لأذناب الغرب فى بلاد المسلمين كى يملؤا هذه الفراغات هؤلاء أذناب الغرب الذين يسخر منهم أديب العربية المختار (مصطفى صادق الرافعى )رحمه الله فيقول ان هؤلاء يريدون أن يجددوا الدين واللغة والشمس والقمر 0 ويقول عنهم أحمد شوقى رحمه الله ) فى قصيدته عن الأزهر وموقف المتغربين والمتفرجين والمتفرنجين من الازهر الذين عابوه بأنه قديم يقول دع عنك قول عصابة مفتونة --------- يجدون كل قديم أمر منكرا ولو استطاعوا فى المجامع أنكروا من مات من أبائهم أم عُمرا ... قراءة المزيدمن كل ساع فى القديم وهدمه -------- فاذا تقدم بالبنايا قصرا ويقول لهم الشاعر الفبلسوف (محمد اقبال رحمه الله ) ان الكعبة لاتُجدد ولله در الدكتور حاتم العونى اذ يقول موجة التغيير إذا بدأت , ركبها المفسدون ؛ ليفسدوا . وركبها المصلحون ؛ لكي يصلحوا . والتخلّفُ عن ركوبها سيكون أفضل هدية للمفسدين ؛ لأنهم سيستحوذون عليها , وستكون لهم وحدهم . وأكبر مشكلة عندما يكون أهل الإصلاح لا يعرفون شيئا عن تلك الموجة , وما زالوا يعيشون على آثار موجة قد تبددت على صخرة الماضي منذ زمن . فلا ينتبهون ؛ إلا والموجة الجديدة قد جرفتهم خارج ساحة التأثير .والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى   تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Emptyالأحد 01 نوفمبر 2009, 9:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اشكرك جدا يا شيخ خالد على اطلالاتك البهيه فى هذا الموضوع
وننتظر جديدك كل يوم لنستزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
خالد المرسى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



ذكر

تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى   تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى Emptyالسبت 21 نوفمبر 2009, 7:24 am

قال الدكتور حفظه الله
(رسائل المبادرة) الثانية : من طبيعة الإنسان أنه كلّما أطال التأمل في خطة عملٍ مستقبلي , متجاوزا في التأمل حدَّ ظهور رجحان النجاح على الفشل , تكاثفت عليه أغشيةُ الغيب , فتزايد خوفُه وتردُّدُه , وتوقف عن اتخاذ القرار , حتى تفوته الفرصة . ولذلك كانت المبادرة شجاعة ؛ لأنها صراعٌ مع المجهول .
انتهى
عندى خاطرة تتعلق بهذا الكلام المبارك
الانسان اذا فكر أو قرر أو نظر لأمر جديد فى أى مجال من مجالات الحياة أو الدين وجب عليه أن يخضع تفكيره فى هذا الأمر لقواعد القبول والرد المصطلح عليها عند أهل هذا المجال
ويجب على الانسان فى هذه الحال أن يتنبه الى أنه ثم قواعد أخرى تؤثر فيه وعليه أنلايعتمدها أو يعول عليها لأنها ليست من قواعد القبول والرد الصحيحة ولكنها من قواعد خصائص الانسان ذاته أو الأداة التى يستعملها فى التفكير فى المستقبل
فمثلا من خصائص الانسان أنه عدو مايجهل من أمور مستقبليةوان كانت صحيحة على قواعد القبول والرد
ومثلا من خصائص العقل وهو الأداة التى نفكر بها فى المستقبل أنه قادر على تذكر السلبيات منه على تذكر الايجابيات
فلا يأتى الانسان المفكر ويضع هذه الخصائص ضمن قواعد القبول والرد التى عليها يتخذ قراره !!! فسيضل وقتها
فكيف بمن لايعلم أصلا شيئا عن وجود هذه الخصائص على المستوى النظرى ثم هو لايعلم ماكنهها وشكلها وطبيعتها على المستوى العملى اذا هو مارسها !!!!! قطعا سيضل ضلالا كبيرا
وهذا هو مما يحدث مع علمائنا الافاضل وطلبتهم الاجلاء الأئمة ويظنون أنهم مهتدون سلفيون على القرءان والسنة بفهم سلف الأمة !!!!
وهذه الخصائص هى ضمن علم الفكر ومناهج الاخلاق والتنمية البشرية وكلها موجودة فى كلام سلفنا الصالح لكن لن يجد هذه الخصائصأحد فى كلام السلف الا من كان يقرأ كلام السلف بمنهج الشيخ محمود شاكر الذى وصفه لنا فى كتابه (رسالة فى الطريق الى ثقافتنا ) ويقول فيها أن رأس الثقافة هو الدين
وضلال علمائنا الأفاضل فى هذه الناحية أتى لكونهم لايعتبرون هذه العلوم علما أصلا أو لايرغبون طلاب العلم فى تعلمها بل يوكتفى علماؤنا الافاضل بشروحهم لكتب السلف بثقافة أيام السلف الذين ماتوا منذ سنين طويلة تزيد على العشرات والمئات !!
وضلالهم هذا هو الذى اضطر ضعاف الايمان الى القول بأن لاداعى لكتب السلف ولافائدة لها فى القرن الواحد والعشرين
وتصحيح مقولتهم أنه لاداعى لشروح علمائنا الافاضل لكتب السلف بل هذه الشروح مشغلة للمسلم الذى يحب أن يفلح فى دينه ودنياه
وأنبه أنه يوجد علماء أفاضل يشرحون كتب السلف بثقافة العصر كمشايخى مثلا (وأضرب بهم المثل لأنهم هم الذين أعلمهم لا لنفى هذا الوصف عن غيرهم )وانا مع مرور الوقت أكتشف علماء متنويرين سلفيين كمشايخى ومنهم الدكتور حاتم العونى وقرأت مؤخرا مقالا للشيخ حامد العلى ظهر لى منه بقون أن الشيخ من المتنورين
ووجود هؤلاء العلماء المتنورين السلفيين حتمى كما قال الشوكانى فى مقدمة كتابه البدر الطالع
أن الله لم يتكفل فقط بحفظ الدين بل تكفل بايجاد الطائفة التى تبين هذا الدين بيانا تاماأو كما قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاعلا مع ثورة الدكتور حاتم العونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارتباك فى المديريات التعليمية بعد قرار بدر بحصر الطلاب المتغيِّبين الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر وزير الترب
» حاتم فريد الواعر صاحب الصوت الندى الذى يصلى ورائه مليون مسلم
» ثورة ضد الفهلوة
» ثورة 25 يناير
» ثورة الخرفان .. !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتدى العام :: المواضيع العامة-
انتقل الى: