هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: قضاء الفوائت الثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 11:56 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قضاء الفوائتمن فاتته صلاة من الصلوات الخمسعمدا أو سهوا أو لعذر من الأعذار كالنومفليصلها متى ذكرها و قدر على أدائهافهى دين فى ذمته لا تسقط عنه إلا بأدائهاقال صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم( إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنهافليصلها إذا ذكرهافأن الله يقول{ و أقم الصلاة لذكرى } )رواه مسلم من حديث أنس رضى الله تعالى عنهو ليس النوم و الغفلة شرطا فى قضاء الصلاةبل هو من باب التنبيه بالأدنى على الأعلىكما قال علماؤنا رضى الله عنهمأى إذا كان النائم و الناسى يجب عليه قضاؤهافمن باب أولى المتعمد لفواتهاو الصلة الفائته تقضى كما هىأن كانت سرية تقضى سريةو أن كانت جهرية تقضى جهريةسواء كانت بالليل أو بالنهارترتيب الفوائتقالت المالكية و الحنفيةترتيب الفوائت فى قضائها واجب إذا كانت خمسة أوقات فأقلإلا إذا ضاق وقت الحاضرة فأنه يصليها أولالئلا يخرج وقتها فتصير قضاءأما إذا زادت الأوقات الفائتة عن خمسةفلا يكون الترتيب فى قضائها واجبلما فيه من الحرج و ربما يفوت الأشتغال بقضائها على الترتيب وقت الصلاة الحاضرةو لكن هل إذا خالف الترتيبفصلى العصر قبل الظهر مثلا تكون صلاته باطلة ؟؟قالوالا تكون صلاته باطلة بمخالفته الترتيبو لكنه يأثم ما لم تزد الأوقات الفائتة عن خمسو أستدل الموجبون للترتيببما رواه أحمد و النسائى و الترمذىعن أبى عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه رضى الله عنهما[ أن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه و سلميوم الخندق عن أربع صلوات حتى ذهب من الليل ماشاء اللهفأمر بلال فأذنثم أقام فصلى الظهرثم أقام فصلى العصرثم أقام فصلى المغربثم أقام فصلى العشاء ]فها هو الرسول صلى الله عليه و سلميصلى الفوائت مرتبة و نحن مطالبون بالأقتداء بهو لقد زعم قوم أن الترتيب بين الفوائت مستحب و ليس بواجبو قالوا عن هذا الحديث أنه لا يفيد وجوب الترتيبو رد عليهم الحلبى فى كتابه " غنيمة المتملى " بقوله [ لو كان الترتيب مستحبا لتركه عليه الصلاة و السلام مرةأو أشار إلى تركه مرةو لم ينقل ذلكو لا نُقِل أيضا عن أحد من الصحابة قولا و لا فعلا ]
مسألهمن تذكر أثناء الصلاة الحاضرة صلاة فائتةو كان الترتيب بينهما واجبكأن يتذكر أن عليه الظهر و هو فى صلاة العصرأو يتذكر أن عليه المغرب و هو فى صلاة العشاءفأن كان يصلى منفردا و فى الوقت متسعيقطع الصلاة الحاضرة و يصلى الفائتة التى تذكرها أثناء الصلاة الحاضرةو قيليتم الحاضرة و يصلى بعدها الفائتهةثم يعيد الحاضرة حتى يتحقق الترتيب بينهمالأن الترتيب واجب كما عرفناأما إذا كان مأموما فأنه لا يقطع الصلاة بالأتفاقبل يتمادى مع إمامه فى الصلاةثم يعيدها بعد قضاء الفائتةو هذا قول الحنابلة و المالكيةو دليلهم ما فى الموطأللإمام مالك عن أبن عمر رضى الله عنهماأن النبى صلى الله عليه و سلم قالمن نسى صلاة فلم يذكرها إلا و هو مع الإمام فليتم صلاتهفإذا فرغ منها فليصل التى نسىثم ليعد التى صلاها مع الإمامصلاة المريضالمريض و من فى حكمه كالمربوط و المحبوس يصلى على حسب حالهفأن عجز عن القيام بنفسه قام مستندا على عصا أو عمود و نحوهفان عجز عن هذا صلى قاعدا على أى وضعفأن عجز عن القعود صلى مضجعا على جنبه أو مستلقيا على ظهرهو من عجز عن الركوع أومأ برأسه إليهو من عجز عن السجود أومأ براسه إليه أيضاو الإيماء إلى السجود يكون أخفض من الإيماء إلى الركوعهذاو قد ذكر أبن قدامة فى كتابه المغنىأنه من عجز عن الإيماء برأسه أومأ ببصرهو نوى بقلبه و لا تسقط الصلاة عنه ما دام عقله ثابتاو الأصل فى هذا كلهقول الله عز و جللا يكلف الله نفسا إلا وسعهاو قوله تعالى{ وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍمِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْوَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَوَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ }الحج 78و حديث عمران بن حصين قال : كانت بى بواسيرفسألت النبى صلى الله عليه و سلم عن الصلاة فقال : ( صلى قائما فان لم تستطع فقاعدافأن لم تستطع فصل على جنب )رواية البخارىو عن أبن عباس رضى الله تعالى عنهماأن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( يصلى المريض قائما فأن نالته مشقة صلى قاعداًفأن نالته مشقة صلى نائماً يومئ برأسه )أخرجه الطبرانى فى الأوسطو بهذا قال الأئمة الأربعة و الجمهورو من أعتراه مرض أثناء الصلاةكأن أصابه وجع فى ظهرهأو إمساك فى جنبه و نحو ذلكأتم الصلاة على الحالة التى يستطيع بها إتمامهافمن أصابه المرض قائما و لم يستطع أن يركع أومأ إلى الركوعفأن أستطاع أن يركع و لم يستطع أن يسجد أومأ إلى السجودو لا يسجد على شئ مرتفع ككرسى و نحوه على الأصحبل الإيماء يكفيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|
هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: رد: قضاء الفوائت الإثنين 19 نوفمبر 2012, 9:14 am | |
| منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|