سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 لتعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

لتعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: لتعلم النشط   لتعلم النشط Emptyالثلاثاء 21 يوليو 2009, 1:49 pm

التعلم النشط




** التعلــــم
النشــــط **






Ì



المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة







1.

الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل
بين المتعلم و المتعلمين :



تبين أن
التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً
هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم
المستقبلية .



2.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :




وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .


3.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :




فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما
من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها
في حياتهم اليومية .


4.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :




حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة
معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه

(Meta-cognition)
و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.


5.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة =
تعلم) :




تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات
إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .


6.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب
أكثر ) :




تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
محاولة تحقيقها .


7.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين
أساليب تعلم مختلفة :




تبين أن الذكاء متعدد
(
Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة
أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي
التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.




ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ
الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير
مباشرة كما في بقية المبادئ ..









Ì


الحاجة إلى التعلم
النشط ...







ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و
الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر
بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط
تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :


?

يفضل المتعلم حفظ جزء كبير
مما يتعلمه


?

يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا
إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .


?

يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي
حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..


?

تختلط على المتعلم الاستنتاجات
بالحجج و الأمثلة بالتعاريف


?

غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما
يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..








في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما
يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :


?

يحرص المتعلم عادة على فهم
المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .


?

يخصص المتعلم وقتاً كافياً
للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .


?

يحاول المتعلم ربط الأفكار
الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..


?

يربط المتعلم كل موضوع جديد
يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .







يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في
المواد الأخرى ..






Ì


تعريف التعلم النشط
..




بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم
المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن
هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق
تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .




إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال
من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟




لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو
حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي
يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم
فيما يتعلق بما يتعلمونه.




بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :




" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما
يتعلمونه "






a

تدريب (1) :




فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

لتعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعلم النشط   لتعلم النشط Emptyالجمعة 20 أغسطس 2010, 3:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتعلم النشط
» إليكم المادة التدريبية للتعلم النشط التعلم النشط واستراتجياته
» كتاب دليل المعلم في الوطن العربي لتطبيق التعلم النشط
» موقع حلو لتعلم اللغات شرح حلو اوي
» طريقة سهلة لتعلم الكسور الاعتيادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتديات التعليميه :: اخبار معلمى التعليم العام-
انتقل الى: