سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773303
دعاء : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773642
س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 133271191531
المزاج : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد   س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Emptyالأربعاء 16 مارس 2011, 5:44 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد


1- بم تفسر: المعرفة بأساسيات علم الاقتصاد ضرورة حيوية لكل مواطن .
1-لأن المشاكل الاقتصادية تحتل مكان الصدارة في اهتمامات الرأي العام سواء في الدول النامية أو المتقدمة.
2- حتى يستطيع الإنسان أن يتابع الأحداث و التطورات العامة ويشارك فيها بفاعلية .
******
2- √ أم × : علم الاقتصاد قديم قدم العالم.
- ( × ) علم الاقتصاد أمر حديث نسبيا، ورغم ذلك فان المشكلة الاقتصادية قديمة قدم العالم0
- علم الاقتصاد فرع من المعرفة العلمية التي تبحث بشكل منظم في كيفية مواجهة المشكلة الاقتصادية0
******
3- ما المقصود بالمفهوم الاقتصادي التالي: الحاجات
- هي شعور بالحرمان يلح علي الفرد مما يدفعه إلي القيام بما يساعده علي القضاء علي هذا الشعور.
- شعور بالحرمان مع معرفة الوسيلة الصالحة للقضاء علي هذا الشعور0
******
4- بم تفسر: الحاجات الفردية تعرق مبدأ القصر.
1- لأنه يقتصر نفعها علي فرد واحد ولا يفيد منها آخرون.
2- الغذاء والملبس والمأوي منها وهي لازمة لحفظ وجود الإنسان، ويحتاج
الإنسان إلي المزيد منها و التنويع من هذا الأشياء والخدمات فهو يريد تغير
نوع غذائه وملبسه.
3- الحاجة إلي الغذاء حاجة فردية إذ من يتناول الطعام يشبع حاجاته إلي
الغذاء ويقضي علي شعوره بالجوع دون أن يترتب علي ذلك إشباع لغيره من
الأفراد.
******
5- بم تفسر : الحاجات العامة لا تعرف مبد القصر.
1- يشيع النفع المترتب عليها بين عدد كبير من الأفراد ولا يقتصر نفعها علي فرد واحد.
2- الحاجة إلى الأمن والعدالة لا يمكن توفيرهما لفرد دون آخرين فوجود جيش
قوي يحمي الأمن ووجود شرطة وقضاء يحمي الأمن والعدالة ويوفر الشعور بالأمان
للجميع وكذا التعليم والصحة.
******

6- عرف : تناقص المنفعة الحدية
- يعني أن المنفعة التي يحققها الفرد من استهلاك وحدة إضافية من الوسيلة الصالحة لإشباع تتناقص تدريجياً مع زيادة الوحدات المستخدمة.
******
7- بم تفسر : تتميز الحاجات بالتنوع والقابلية للزيادة المستمرة .
- تظهر للفرد دائماً حاجات جديدة تحتاج إلى الإشباع وكلما نجح الفرد أو
المجتمع في إشباع عدد معين من الحاجات ظهرت حاجات جديدة تحتاج إلى الإشباع
- الحاجات متعددة وغير متناهية للأفراد، و الإنسان في سعي مستمر نحو هدف متحرك هو إشباع الحاجات.
******
8- بم تفسر : تتميز الحاجات البشرية بالتطور المستمر.
1- الحاجات الاجتماعية والنفسية تتعلق بالوسط الحضاري الذي يعيشه الإنسان.
2- الحاجات البيولوجية تمثل الحاجات الأولية وموجودة في كل مجتمع وإن اختلف شكلها وهي تمثل الحد الأدنى اللازم للحياة.
3- ومع التقدم الحضاري تظهر حاجات جديدة تتزايد أهميتها بالنسبة للحاجات
الأولية،وكلما زاد غني الدولة وتقدمها قلت نسبة الحاجات الأولية إلي مجموع
الحاجات.
******
9- √ أم × : الحاجات البشرية المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي}
- ( √ )لأن التفسير النهائي للنشاط الاقتصادي هو إشباع الحاجات الفردية والعامة والاجتماعية.
- ليست كل الحاجات لها نفس التأثير علي النشاط الاقتصادي حيث تختلف النظم
الاقتصادية فيما بينها بالنسبة إلي الحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي0
1******
0- بم تفسر: ليست كل الحاجات لها نفس التأثير علي النشاط الاقتصادي.
1- تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة إلي الحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي.
2- الحاجات المؤثرة في توجيه النشاط الاقتصادي في دول السوق حاجات
المستهلك المزود بقوة شرائية. (سيادة المستهلك) تعني أن المستهلك قادر على
الدفع و راغب فيه هي المؤثر الحقيقي في توجيه النشاط الاقتصادي فيها.
3- أما علي مستوي الدولة فالحاجات العامة المؤثرة هي تلك التي توافق عليها
السلطة العامة ممثلة في (أهداف الخطة)، ما عدا ذلك من حاجات لا تهتم بها
الخطة ولا تؤثر في النشاط الاقتصادي.


1- ما المقصود بالمفاهيم الآتية
1- شعور بالحرمان يلح علي الفرد مما يدفعه إلي القيام بما يساعده علي القضاء علي هذا الشعور.
2- المستهلك القادر على الدفع و راغب فيه.
3- المنفعة التي يحققها الفرد من استهلاك وحدة إضافية من الوسيلة الصالحة لإشباع تتناقص تدريجياً مع زيادة الوحدات المستخدمة.
******
2-√ أم ×مع ذكر السبب في الحالتين
1- تتزايد المنفعة مع زيادة الوحدات المستخدمة من الوسيلة الصالحة للإشباع .
2- تناقص المنفعة الحدية تدريجياً مع زيادة الوحدات المستخدمة .
3- يعتبر الغذاء و الملبس و المأوي من الحاجات الأولية .
4- يعد المسكن من الحاجات الثانوية.
5- الحاجة إلى الأمن و العدالة من الحاجات الأولية.
6- الحاجات الفردية يقتصر نفعها علي فرد واحد.
7- الغذاء من الحاجات الأولية التي تعرف مبدأ القصر.
8- تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة إلي الحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي.
9- كل الحاجات لها نفس التأثير علي النشاط الاقتصادي.
10- المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي في دول السوق الخطة العامة.
11- الأمن من الحاجات العامة التي تعرف مبدأ القصر.
******
3- ما يحدث إذا
1- استهلاك الإنسان وحدات إضافية من الوسيلة الصالحة للإشباع.
2- لم تشبع الحاجات العامة للفرد.
3- لم تتوافر الحاجات الفردية للإنسان.
******
4- بم تفسر :
1- ظاهرة تناقص المنفعة الحدية.
2- الكوب الأول من الماء يحقق منفعة أكبر من الثاني .
******
5-- اختر الإجابة الصحيحة
1- تتناقص المنفعة تدريجياً مع ... ( تناقص الوحدات المستخدمة ، زيادة الوحدات المستخدمة ، وجود الحرمان ، انتهاء الحرمان )
2- كلما زاد غني الدولة وتقدمها قلت نسبة الحاجات ..... إلي مجموع الحاجات.( العامة- الأولية- الأسرية- الاجتماعية)
3-- من حاجات الإنسان الأولية .....( الترفيه - التعليم - الملبس - المواصلات )
4- المحرك الأساسي لكل نشاط اقتصادي .....(إشباع الحاجات – المشكلة الاقتصادية- الموارد- السلع)
2- الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل ......... ( نشاط عمالي- نشاط اقتصادي- ثورة- مورد)
******
6- يوضح الشكل البياني المرسوم أمامك قانون تناقص المنفعة الحدية..
ادرس الشكل جيداً ثم أجب عن الأسئلة الآتية:-
- أي الحروف ( الرموز) توضح تحقيق أعلى منفعة؟
- أي الحروف ( الرموز) توضح وصول الفرد إلى حد الإشباع الكامل؟
- متى تصبح الوحدات المستهلكة عديمة القيمة؟
******

قبح الكذب وحسن الصدق وفضله
قال صلي الله عليه وسلم" إن الصدق يهدي إلي البر وإن البر يهدي إلي الجنة
وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا وإن الكذب يهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي
إلي النار وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا"



1- ما المقصود بالمفهوم الاقتصادي التالي: الموارد
- كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر أو غير مباشر .
******
2- بم تفسر: الموارد متعددة و متنوعة .
- الهواء مورد لأنه يشبع حاجة الإنسان إلى التنفس .
- الشمس مورد لأن أشعتها و حرارتها ضرورية للحياة .
- الأرض الزراعية مورد لأنها تشبع حاجة الفرد إلي الغذاء و الكساء .
******
3- √ أم × { يهتم الاقتصاد بكل أنواع الموارد }
- الاقتصاد لا يهتم بكل أنواع الموارد و لا حتى بأهمها و أكثرها ضرورة
فالهواء و الشمس و مياه البحر من الموارد الهامة ولكن لا يهتم بها علم
الاقتصاد.
- إنما يهتم فقط بالموارد النادرة ، أما الموارد غير النادرة فهي تخرج من مجال علم الاقتصاد .
*******
4-قارن بين: الموارد الحرة( الغير اقتصادية) و الموارد النادرة( الاقتصادية ).
الموارد الحرة الموارد الاقتصادية
- هي الموارد التي توحد بنسبة اكبر مما تشبع كل الحاجات .
-لا يهتم بها علم الاقتصاد ،مثل الهواء فهو عنصر محدود علي سطح الأرض و هو
ضروري لكل صور الحياة و لكنه بكميات اكبر من الحاجة إليه لذلك يعتبر مورداً
حراً.
- هي الموارد التي تصلح لإشباع الحاجات ولكنها توجد بنسبة اقل مما تشبع كل الحاجات .
- الموارد النادرة وحدها لها قيمة اقتصادية تتوقف هذه القيمة على مدى ندرتها.
-الموارد النادرة تثير مشكلة اقتصادية وتتمتع بقيمة اقتصادية .
******
5- ماذا يحدث إذا : لم تتوافر الموارد بالقدر الكافي لإشباع كل الحاجات .
- تظهر المشكلة الاقتصادية عندما لا تتوافر الموارد بالشكل الكافي لإشباع الحاجات و خاصة الموارد النادرة الاقتصادية .
- استغلال الموارد المتاحة أفضل استغلال و البحث عن موارد جديدة .
- الحفاظ علي الموارد القائمة وعدم إهدارها .
******
6- ماذا يحدث إذا: كانت جميع الموارد حرة .
- لن توجد مشكلة اقتصادية .
- يتحقق الإشباع الكامل للحاجات .
- لن يهتم علم الاقتصاد بدراسة الموارد .
- قد لا تستغل جميع الموارد وتتعرض للإهدار.
- قد لا يظهر فكرة الحق ( الملكية )
******
7- ما النتائج المترتبة علي:زيادة الموارد الطبيعية عن الموارد المصنوعة .
- لا تتم استغلال الموارد الطبيعية الاستغلال الأمثل و يتوقف الاستغلال علي حسب حجم الموارد المصنوعة ( راس المال )
- تشبع بعض الحاجات و يظهر عجز في الموارد أو السلع المنتجة للإشباع .
- تهدر موارد طبيعية كثيرة ذات فائدة عظيمة .
- استيراد راس المال من الخارج الآلات و الأدوات لاستغلال الموارد طبيعية أو استقدام شركات عالمية لاستغلال الموارد الطبيعية.
******
8- ماذا يحدث إذا: قلت الموارد في دولة ما بالنسبة لعدد السكان .
- قلة الموارد في دولة ما تؤدي إلى خلق مشكلة اقتصادية وخاصة إذا كان البلد
بها زيادة سكانية ويترتب علي ذلك وجود مشكلة اقتصادية لتوفر عنصر الندرة و
عدم كفاية إشباع حاجة السكان
- انخفاض مستوي المعيشة .
- انخفاض الدخل القومي .
- الاقتراض من الخارج لسد الفجوة في الموارد مما يزيد من مديونية الدولة ويودي إلى خلل في الميزانية و ميزان المدفوعات .
******
9- بم تفسر: ضرورة التأليف بين عناصر الانتاج0
* يحتاج الإنتاج إلي التأليف بين عناصر الإنتاج . الأمر الذي يؤدي إلي ظهور.....
1- الإنتاج في شكل سلع و خدمات .
2- ظهور الإحلال فيما بين الموارد .
3-اختيار أسلوب الإنتاج المناسب من بين العديد من الأساليب الممكنة .
******
10-قارن بين: السلع الاستهلاكية و السلع الإنتاجية.
السلع الاستهلاكية السلع الإنتاجية
1- الوسائل الصالحة مباشرة لإشباع الحاجات.
2- مثل وجبة الغذاء التي نجدها في المنزل أو المطعم، والحذاء الذي نشتريه
من المتجر. 1- الوسائل التي تصلح لإشباع الحاجات بطريق غير مباشر سواء
بالمساعدة في إنتاج السلع التي تصلح لذلك أو بعد إجراء عدة عمليات عليها
لكي تصبح صالحة لذلك.
2- مثل الخضر وات التي صنعت منها الوجبة الغذائية و أدوات المطبخ التي
ساعدت علي ذلك أو الجلد الذي استخدم في صناعة الحذاء والآلات و الأدوات
التي استخدمها الصانع في هذا الغرض .
******
11- بم تفسر: أهمية المعلومات في حل المشكلة الاقتصادية:

1- يتوقف النجاح في علاج المشكلة الاقتصادية علي كمية وحجم المعلومات
والبيانات المتاحة عن الحاجات والموارد،لأن الموارد والحاجات ليست معطاة في
ذاتها، وإنما ندركها بقدر توافر المعلومات عنها.
2- كلما زاد حجم المعلومات عند أتحاذ القرارات الاقتصادية زادت قدرة النظام الاقتصادي علي حل المشكلة الاقتصادية.
3- تتحدد كفاءة النظام الاقتصادي بقدرته علي توفير أكبر قدر من المعلومات المناسبة عند أتحاذ القرار الاقتصادي.
******
12- بم تفسر: أهمية المعلومات بالنسبة للحاجات والموارد:
1-يساعد توافر المعلومات عن الحاجات علي زيادة القدرة علي إشباع الحاجات القائمة.
2- إذا لم تتوافر معلومات عن الحاجات يغفل النظام الاقتصادي إشباعها لمجرد الجهل بوجودها.
3- يساعد توافر معلومات عن الموارد علي الاستفادة من الموارد و الإمكانيات و الكفاءات.
4- إذا لم تتوافر معلومات عن الموارد ،تهدر الموارد و الإمكانيات و الكفاءات.
******
13-بم تفسر:السلعة قد تكون استهلاكية أو إنتاجية حسب الغرض.
- يرجع تقسيم السلع بين استهلاكية و إنتاجية إلي الوظيفة التي خصصت لها وليس إلي خصائص السلعة ذاتها.
- قد تكون نفس السلعة استهلاكية أو إنتاجية بحسب الغرض المخصص لها .
- البترول مثلاً إذا استخدم كوقود للتدفئة في المنزل أثناء الشتاء اعتبر
سلعة استهلاكية أما إذا استخدم كوقود لإدارة مصنع اعتبر سلعة إنتاجية.
******
14- بم تفسر : المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة .
1- تتمثل المشكلة الاقتصادية في الندرة النسبية للموارد ، و كيفية استخدام
هذه الموارد المحدودة علي أفضل نحو مستطاع حتى يمكن الوصول إلي أقصى إشباع
ممكن للحاجات المتعددة.
2- المشكلة الاقتصادية بالمعنى العام هي مشكلة ندرة وهذا يستدعي بالضرورة اختيارا لبعض الأهداف دون البعض الأخر.
3- يظهر عنصر التضحية في كل مشكلة اقتصادية ، فاختيار تحقيق هدف أو أهداف
معينة بالوسائل المتاحة يعني التضحية بالأهداف الأخرى التي كان يمكن
تحقيقها بنفس الوسائل.
4- إن التخلي عن بعض الأهداف نعتبره ثمناً لتحقيق الهدف المختار و نطلق علي
هذه التضحية اسم ( تكلفة الاختيار) أو ( تكلفة الفرصة الضائعة) .
******
15- قارن بين: الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي .

الاقتصاد الكلي(التجميعي) الاقتصاد الجزئي(الوحدي)
-يتناول الإجابة علي ما إذا كانت الموارد مستغلة أم معطلة؟
- ساعد هذا التساؤل علي ظهور ما يسمي باقتصاديات التوظيف و الدخل القومي .
- يتناول هدا الفرع المستويات العامة للنشاط الاقتصادي . 1- يرتبط بالتساؤل
عن تحديد ماذا ننتج من السلع أو الخدمات و البحث في الأساليب الإنتاجية و
كيف يتم الإنتاج وكيف يتم التوزيع .
2- يدرس اقتصاديات القيمة و التوزيع
3- يتناول سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين
******
16- قارن بين: اقتصاد النمو والتنمية و اقتصاد الرفاهية.

اقتصاد النمو والتنمية اقتصاد الرفاهية
أ- ينظر هذا الفرع إلى المستقبل وما نعده له من إمكانيات للنمو والتنمية.
ب- أي لا يقتصر علي دراسة الوضع القائم ومدي التشغيل الشامل للموارد وكيفية توزيع وتخصيص الموارد علي الاستخدامات المختلفة.
أ- يتناول ما إذا كان استخدام الموارد الاقتصادية يحقق الكفاءة و الاستخدام الأمثل.
ب- يهتم هذا الفرع بتقييم السلوك الاقتصادي في ضوء تحقيق معايير الكفاءة.

******
17- ما المقصود بمفهوم الاقتصاد؟
1- علم اجتماعي يبحث في إدارة الموارد النادرة .
2- يدرس المشكلة الاقتصادية في الندرة النسبية للموارد القابلة لإشباع
الحاجات البشرية المتعددة، وكيفية استخدام هذه الموارد المحدودة علي أفضل
نحو مستطاع حتى يمكن الوصول إلي أقصى إشباع ممكن للحاجات.



1- أكمل العبارات التالية بما يناسبها
1- الموارد كل ما يصلح لإشباع ............ بطريق مباشر أو غير مباشر .
2- الموارد المتاحة لدى أي دولة في لحظة معينة هي ............ و............ و ............
3- من أمثلة الموارد النادرة ........ ومن أمثلة الموارد الحرة ............
4-- الاقتصاد لا يهتم إلا بالموارد ............. ولها وحدها قيمة .........
5- الموارد الاقتصادية ( الموارد النادرة ) قد تكون ........... أو ...............
6- الموارد النادرة تقتضي تدخل الجهد ............. في سبيل إشباع الحاجات .
7- من أمثلة السلع الإنتاجية ......... ومن أمثلة السلع الاستهلاكية ...............
8- تنقسم وسائل إشباع الحاجات بالنسبة إلي قربها أو بعدها عن الحاجات التي تصلح لإشباعها إلي ... و .....
9- المشكلة الاقتصادية تقوم لوجود ....... متعددة و ........... محدودة .
10- فرع علم الاقتصاد الذي ينظر إلى المستقبل...........
11- فرع علم الاقتصاد الذي يهتم بتقييم السلوك الاقتصادي في ضوء المعايير .............
12- فرع علم الاقتصاد الذي يتناول المستويات العامة للنشاط الاقتصادي .………..
13- يدرس الاقتصاد الجزئي سلوك الوحدات الاقتصادية ……… و………..
3- علم الاقتصاد هو العلم الذي يبحث في …….. الأمثل للموارد و الوصول إلى
أقصي …….. ممكن للحاجات 0


2- ما المفهوم
1- كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر أو غير مباشر .
2- علم اجتماعي يبحث في إدارة الموارد النادرة .
3- فرع علم الاقتصاد الذي ينظر إلى المستقبل وما نعده له من إمكانيات للنمو والتنمية.
4- فرع علم الاقتصاد الذي يتناول سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين .
5- فرع علم الاقتصاد الذي يتناول المستويات العامة للنشاط الاقتصادي .
6- التخلي عن بعض الأهداف نعتبره ثمناً لتحقيق الهدف المختار الوسائل الصالحة مباشرة لإشباع الحاجات.
7- الوسائل التي تصلح لإشباع الحاجات بطريق غير مباشر .
8- الموارد التي توحد بنسبة اكبر مما تشبع كل الحاجات .
9- الموارد التي تصلح لإشباع الحاجات ولكنها توجد بنسبة اقل مما تشبع كل الحاجات .
10- الوسائل التي تصلح لإشباع الحاجات بطريق مباشر.

3- √ أم × مع ذكر السبب في الحالتين؟
1. يهتم الاقتصاد بكل أنواع الموارد
2. تخرج بعض الموارد من اهتمامات علم الاقتصاد
3. يهتم علم الاقتصاد بالموارد النادرة و لا يهتم بالموارد الحرة
4. الهواء مورد حر والعمل و الطبيعة و رأس المال مورد نادر.
5. يتم الإنتاج عن طريق استخدام مورد واحد أو عنصر واحد من عناصره .
6. تظهر السلع دون التأليف بين عناصر الإنتاج.
7. الموارد الاقتصادية تصلح عادةً لاستخدامات متعددة .
8. تتعدد وسائل إشباع الحاجات بالنسبة إلي قربها أو بعدها عن الحاجات .
9. وجبة الغذاء التي نجدها في المنزل أو المطعم، والحذاء الذي نشتريه من المتجر سلع استهلاكية .
10. الخضر وات التي صنعت منها الوجبة الغذائية و أدوات المطبخ التي ساعدت علي ذلك سلع إنتاجية .
11. السلع الاستهلاكية وسائل صالحة لإشباع الحاجات بطريق مباشر.
12. السلع الإنتاجية وسائل صالحة لإشباع الحاجات بطريق غير مباشر .
13. السلعة قد تكون استهلاكية أو إنتاجية حسب الغرض / الوظيفة المخصص لها .
14. السلعة قد تكون استهلاكية أو إنتاجية خصائص السلعة.

4- ماذا يحدث إذا
1- لم تتوافر المعلومات بالقدر الكافي عن الحاجات و الموارد .
2- لم تتوافر معلومات كافية عن الموارد
3- توافرت معلومات عن الموارد و الحاجات .
4- عجز النظام الاقتصادي عن توافر المعلومات عن الموارد المختلفة .

5- اكتب بأسلوبك عن
1- أهمية المعلومات في حل المشكلة الاقتصادية.

6- ما النتائج المترتبة علي
1- التضحية.
2- التاليف بين عناصر الإنتاج



*******************************************
فضل أبو بكر الصديق
• حديث عمرو بن العاص رضي الله تعالي عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم بعثه
علي جيش ذات السلاسل ، فأتيته ، فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال" عائشة"
فقلت : من الرجال؟ فقال" أبوها" قلت ثم من؟ قال" ثم عمر بن الخطاب" فعد
رجالاً.
فضل عمر بن الخطاب
• حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " بينا أنا
نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص ، منها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما
دون ذلك ، وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره " قالوا : فما أولت ذلك
يا رسول الله ؟ قال "الدين".
فضل عثمان بن عفان
• من حديث أبي موسي رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلي الله عليه وسلم في
حائط من حيطان المدينة ................ثم استفتح رجل ، فقال لي " افتح له
وبشره بالجنة علي بلوي تصبيه" فإذا عثمان ، فأخبرته بما قال: رسول الله صلي
الله عليه وسلم : فحمد الله ، ثم قال الله المستعان.
فضل علي بن أبي طالب
• حديث سعد بن أبي وقاص : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم خرج إلي تبوك
واستخلف عليا فقال أتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال " ألا ترضي أن تكون
مني بمنزلة هارون من موسي ؟ إلا أنه ليس نبي بعدي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد بدوى
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
سعيد بدوى


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Bvvnbv%20%2827%29
س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 13197183651
ذكر

س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد   س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Emptyالأحد 20 مارس 2011, 10:08 pm

موضوع ممتاز جزاكى الله خيرا
شكررررررررررررررررررا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773303
دعاء : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773642
س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 133271191531
المزاج : س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد   س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011, 6:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س و ج علي الفصل الأول في الاقتصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الفصل الاول - الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية.doc
» التقويم الأول في اللغة العربية الصف الأول (الفصل الدراسى الأول)
» مراجعة إقتصاد من الفصل الأول إلى الفصل السادس
»  نماذج امتحانات إنجليزى للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول
»  الصف الأول الثانوى :: فزياء الفصل الأول والثانى 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: المواد المشتركة للمرحلتين :: الأقتصاد-
انتقل الى: